قبل محاضر الدخول… 9 نصائح من ذهب للأساتذة الجدد و المستفدين من الحركة الانتقالية
1-الصبر وعدم الاستسلام والتذمر عند اكتشاف مؤسسة التعيين بالنسبة للأساتذة الجدد والأساتذة القدامى الذين استفادوا من الحركة الانتقالية.
2- يجب احترام الساكنة والتواضع أمامهم مع الحرص دائما على الظهور بمظهر لائق والابتعاد عن الشبهات وكل ما من شأنه أن يضر بعلاقتك مع محيط العمل.
3- تأكد أنك لن تجد مثيلا لتلاميذ الجبل في الاحترام والجد والاجتهاد لذلك احرص (ي) على تقديم كل ماعندك لصالحهم و كن متافنيا في عملك.
4- الحرص على أخذ الزاد والمؤونة الكافية (مأكل /ملابس صوفية/أدوية /وسائل تعليمية/….) نظرا لصعوبة الظروف في بعض المناطق.
5- يجب تفادي تكليف التلاميذ بأعمال خارجة عن محيط المدرسة (إحضار الماء …) تجنبا للمساءلة القانونية و توثر العلاقة مع أباء وأولياء التلاميذ.
6- يجب الحرص دائما وأبدا على تأمين جميع أغراضك الخاصة بتغيير الاقفال سواء داخل السكنية أو الاقسام، مع عدم ترك الوثائق الشخصية ذات الأمية داخل السكنيات خلال فترة العطل تفاديا لأي مكروه.
7- يجب التأكد أن هذه هي المهن التي تنتظرك مستقبلا فاحرص على القيام بها على أكمل وجه حتى يعلو شأنك أمام الناس.
8- اعلم أن أغلب نساء ورجال التعليم قد مروا من ظروف العمل في المناطق الصعبة، لكن بالصبر و الجد والاجتهاد انتقلوا الى المدن .
9- ختاما تأكد (ي) أن التوكل على الله والاخلاص في العمل والصبر مفاتيح الأمان والسعادة والتيسير.