حصري ..أمزازي يتحدث عن إمتحانات البكالوريا
تعليم سات
أثار سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق باسم الحكومة الجدل خلال حديثه في مقطع فيديو تداوله نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن مصير امتحانات الباكلويات ملمحا إلى إمكانية إلغاء الامتحانات الاشهادية بما فيها الباكلويا.
هذا ويعود الفيديو المتداول لمداخلة ألقاها أمزازي خلال نشاط لحزب التقدم والاشتراكية، حيث دافع عن إلغاء الامتحانات الإشهادية، مبررا كلامه بكون لم يعد أي بلد في العالم ينظم ثلاث امتحانات إشهادية، كما تساءل أيضا عن دور المراقبة المستمرة في حالة استمرار الاعتماد على الامتحانات الاشهادرة.
لم يتحدث وزير التربية هذه المرة عن الامتحانات الاشهادية في المستوى الابتدائي والإعدادي فقط، بل تطرق لموضوع إلغاء امتحانات البكالوريا، قائلا ” عدد من النماذج الدولية ألغت امتحانات البكالورية”، وأعطى مثالا على ذلك بالنموذج الاسباني”.
الناطق الرسمي باسم الحكومة، دعا إلى إعادة النظر في الكيفية التي يتم بها اعتماد نقط المراقبة المستمرة وذلك بما يستجيب للتقييم الفعلي لمستوى المتعلم.
ويذكر أن وزارة التربية الوطنية كانت قد قررت الغاء إجراء الامتحان الموحد المحلي للسنة النهائية للسلك الابتدائي والاعدادي، في بلاغ لها مركدة على أن هذا الإلغاء تقرر بسبب الوضعية الوبائية التي تعرفها بلادنا، مضيفة “وانطلاقا من الحرص على ضمان استمرار تقويم تعلمات التلميذات والتلاميذ طبقا للمبادئ والمرتكزات التي يستند إليها نظامنا التقويمي الوطني القائم على مبدأي تكافؤ الفرص والاستحقاق وتبعا لمتطلبات تأمين السلامة الصحية للمتعلمين والمتعلمات”.
https://youtu.be/bjoDXTgSUFo
وأضافت الوزارة، أنه بعد قرار الالغاء، سيتم تحديد اجراءات بديلة خلال الأيام القليلة المقبلة على ضوء تطور مؤشرات الوضعية الوبائية ببلادنا.